النافذة الصحية | أغشوركيت

النافذة الصحية

سببت له سكتة قلبية.. رقاقة بطاطا حارة تقتل مراهقا أميركيا

جمعة, 17/05/2024 - 23:59

أغشوركيت ( النافذة الصحية ) : أظهر تشريح لجثة مراهق أميركي يبلغ 14 عاما أنه توفي جراء تناوله رقاقة بطاطا حارة جدا في إطار تحدٍّ مثير للجدل كان يشارك فيه.

وأصيب هاريس وولوبا المقيم في ماساتشوستس شمال شرقي البلاد، بـ"سكتة قلبية إزاء تناول مادة غذائية تحتوي على كمية كبيرة من مادة الكابسيسين" بحسب تقرير التشريح الذي اطلعت عليه وكالة الصحافة الفرنسية أمس الخميس.

والكابسيسين عنصر نشط في الفلفل الحار يسبب إحساساً حارقاً لمَن يتناوله.

وزيرة الصحة تدشن رفقة المندوب العام للتآزر عيادة مجمعة بالميناء

جمعة, 17/05/2024 - 23:59

أغشوركيت ( النافذة الصحية ) : أشرفت وزيرة الصحة الناها حمدي مكناس، رفقة المندوب العام للتضامن الوطني ومكافحة الاقصاء حمود ولد امحمد، اليوم الجمعة، على تدشين العيادة المجمعة في مقاطعة الميناء بولاية نواكشوط الجنوبية.

وتتكون العيادة المجمعة التي تم تدشينها من عدة مصالح، من بينها مصلحة للحالات المستعجلة، ومصلحة للأمومة، ومصلحة للأشعة.

وزيرة الصحة تحث على ضرورة احترام الآجال الزمنية في إنجاز مستشفى الملك سلمان بنواكشوط

خميس, 16/05/2024 - 23:57

أغشوركيت ( النافذة الصحية ) : استقبلت وزيرة الصحة الناها حمدي مكناس، اليوم الخميس، وفدا من مجموعة العمر الهندسية التي تتولى تصميم ومتابعة أشغال المستشفى الجامعي الملك سلمان بن عبد العزيز.

وخلال الاجتماع تم استعراض مدى تقدم الأشغال في تصميم هذه المنشأة الاستشفائية الهامة، كما أكد الوزيرة على ضرورة احترام الآجال الزمنية، والتقيد بمتطلبات معايير الجودة العالمية في إنجاز هذه المعلمة الصحية.

مجلس الوزراء يصادق على الآلية التنظيمية للاستجابة (السيدا)

اثنين, 13/05/2024 - 22:32

أغشوركيت ( النافذة الصحية ) : صادق  مجلس الوزراء على مشروع مرسوم يحدد الآلية التنظيمية للاستجابة الوطنية لفيروس نقص المناعة البشرية (السيدا)، ولمهام وصلاحيات الأمانة التنفيذية الوطنية لمحاربة السيدا.

 

الأطباء المقيمون يحتجون أمام الرئاسة

اثنين, 13/05/2024 - 22:30

أغشوركيت ( النافذة الصحية ) : نظم عدد من الأطباء المقيمين، اليوم، وقفة احتجاجية أمام الرئاسة تزامنا مع الاجتماع الأسبوعي للحكومة.

 

وأعلنت نقابة الأطباء المقيمين، البدء في إضراب شامل ومفتوح عن العمل، ابتداء من اليوم الاثنين، فرضا لتلبية مطالبهم.

 

وقالت النقابة إن نسبة التجاوب مع الإضراب تجاوزت 90 بالمائة، مشيرة إلى تعرض بعض الأطباء المقيمين للضغوط لمنعهم من المشاركة في الإضراب.

 

وفاة أول مريض يخضع لزراعة كلية خنزير معدل وراثيا

أحد, 12/05/2024 - 23:52

أغشوركيت ( النافذة الصحية ) : توفي المريض الذي خضع لأول عملية زرع كلية خنزير معدل وراثيا لشخص حي، على ما أعلن المستشفى الذي أجرى هذه العملية في بيان.

وقال مستشفى "ماساشوستس جنرال هوسبيتال" في بوسطن في الولايات المتحدة، في بيان، "ينتابنا حزن عميق إزاء الوفاة المفاجئة لريك سليمان. لا مؤشرات لدينا على أنّ الوفاة مرتبطة بعملية زرع الكلية التي أجريت له أخيرا".

بنت انتهاه تشارك في ندوة إقليمية حول السرطان بأبوجا

سبت, 11/05/2024 - 22:14

أغشوركيت ( النافذة الصحية ) : غادرت وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة، صفية انتهاه، اليوم السبت العاصمة نواكشوط متوجهة إلى مدينة أبوجا بنيجريا.

السيدة الوزيرة، ستمثل الأولى الدكتورة مريم محمد فاضل الداه، للمشاركة في فعاليات ندوة إقليمية رفيعة المستوى للتوعية و المناصرة حول مرض السرطان لصالح الدول الإفريقية الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، وذلك خلال الفترة من 14 إلى 17 مايو الجاري.

ويرافق الوزيرة، وفد من القطاع.

منظمة الصحة العالمية تسلم مستشفى زايد يتسلم معدات طبية

جمعة, 10/05/2024 - 23:40

أغشوركيت ( النافذة الصحية ) : تسلم مدير مركز استطباب الشيخ زايد السالك أحمد فال، أمس الخميس، من الممثلة المقيمة للمنظمة العالمية للصحة مجموعة من المعدات الطبية المخبرية، التي من شأنها أن تعزز من قدرات المختبر التابع للمستشفى.

 

 

ويندرج هذا الدعم في إطار التعاون بين قطاع الصحة والمنظمة العالمية للصحة في مجال تدعيم قدرات المنشآت والرفع من مستوى جاهزيتها للقيام بالمهام والأدوار المنتظرة منها.

 

 

موريتانيا تبحث الاستعانة بمتطوعين كوريين لمكافحة مرض السل

جمعة, 10/05/2024 - 23:38

أغشوركيت ( النافذة الصحية ) : استقبل الأمين العام لوزارة الصحة محمد الأمين ولد محمد الحاج، الخميس، المبعوث الخاص لوزارة خارجية كوريا الجنوبية.

وقد تناول اللقاء التحضير للقمة الكورية الإفريقية التي ستقام بكوريا، ومجالات التعاون المشتركة مع الوزارة، خاصة في مجال دعم برنامج مكافحة مرض السل من خلال المتطوعين الكوريين العاملين في بلادنا.

وزارة الصحة تعيد تأهيل مركز لنقل الدم بكيفه .. بالتزامن مع زيارة الرئيس

جمعة, 10/05/2024 - 23:33

أغشوركيت ( النافذة الصحية ) : قامت وزيرة الصحة الناها حمدي مكناس بزيارة تفقد للأشغال الجارية في إعادة تأهيل الجانب المتعلق بالمركز الجهوي لنقل الدم من مباني المستشفى الجهوي السابق بكيفه (طب الصين).

 

وخلال الزيارة اطلعت الوزيرة على مدى تقدم الأشغال وأعطت تعليماتها بخصوص مضاعفة العمل على سد النواقص ومعالجة الملاحظات المقدمة بهذا الخصوص.

 

الصفحات